مؤشر الاختلاف الطبيعي للمياه NDWI وحساب سعة سد النهضة الأثيوبي

 مؤشر الاختلاف الطبيعي للمياه NDWI

Normalized Difference Water Index

يتمثل فهرس الاختلاف الطبيعي للمياه (NDWI) من طبقة راستر متعددة النطاقات من -1 إلى +1. وتُظهر القيم تباين درجات المياه ما بين الضحلة والعميقة.

التعريف

مؤشر الاختلاف الطبيعي للمياه (NDWI) هو مؤشر لتحديد ومراقبة تغيرات المحتوى المائي في المياه السطحية. يتم حسابه باستخدام النطاقات القريبة من الأشعة تحت الحمراء (NIR) والخضراء.

NDWI = (أخضر - NIR) / (أخضر + NIR)

تعرَّفْ على بيان موجات القمر لاندسات 8

بيانات الطبقة النقطية – الراستر-  المشار إليها تتكون من أرقام عشرية Float. لذلك لا يمكن عمل طبقة مستقلة من مسطح المياه إلا بجعل البيانات صحيحة Integer.

يمكن عن طريق تحريك الماوس عبر قيم خلايا الطبقة, معرفة نطاق تباين درجات المياه وقد وجدنا أن قيم مؤشر المياه في تطبيق حساب سعة سد النهضة الأثيوبي تراوح ما بين 0.13 و .0.19

=====

فيديو حساب سعة سد النهضة الأثيوبي باستخدام NDWI

فيديو حساب سعة سد النهضة الأثيوبي باستخدام التصنيف الغير مراقب إلى رتبتين اثنتين

====

حساب سعة بحيرة سد النهضة الأثيوبي يوم 15 مارس 2021 من صورة لاندسات 8

تم تحليل صورة القمر الصناعي لاندسات 8 ليوم 15 مارس 2021 بالتصنيف الغير مراقب إلى رتبتين حيث وجد أن مساحة البحيرة = 184.04 كم مربع ما يقابل سعة قدرها 3.32 مليارمتر مكعب عند منسوب 565.04.

ثم تم حساب ذات المساحة باستخدام مؤشر الاختلاف الطبيعي لتباين درجات المياه حيث وجد أن مساحة البحيرة في نفس اليوم = 184.80 كم مربع ما يقابل سعة قدرها 3.35 مليار متر مكعب عند منسوب 565.15


نموذج الارتفاع الرقمي لحوض البحيرة

تم حساب سعة البحيرة من DEM حوض البحيرة بطريقة المحاولة والخطأ حتى الوصول إلى المنسوب الذي يعطي مساحة سطحية = 184.80 كم مربع. ثم نأخذ قيمة السعة المقابلة. 

من الملاحظ أن مناسيب حوض البحيرة تتراوح ما بين منسوبي 493 و 909. أي بفرق قدره 416 مترا خلال مسافة أفقية = 58.37 كم. أي بمعدل ميل = 7.13 م/كم. وهو ميل شديد الانحدار. ويظهر تأثير هذا الانحدار الشديد في شكل البحيرة حيث تغطي مساحة عريضة مباشرة أمام السد, ثم لا تلبث أن تضيق بالإتجاه جنوبا نتيجة هذا الانحدار. ولا شك أن هذا الانحدار الشديد سيؤدي بالضرورة إلى سرعة امتلاء البحيرة من جهة, ومن جهة أخرى إلى انجراف كميات أكبر من الطمي وكِبَر حجم السعة الميتة للسد التي ستمتلئ بمعدل متسارع.




المساحة السطحية لبحيرة سد النهضة الأثيوبي يوم 15 مارس 2021


قطاع طولي في حوض بحيرة سد النهضة الأثيوبي

ملاحظة هامة:

نموذج الارتفاع الرقمي المستخدم والمُحمَّل من موقع earthexplorer.usgs.gov هو ديم 30. وعليه فإن نتائج التحليل قد تختلف قليلا عند استخدام DEM أكثر دقة.

رأيي في أزمة سد النهضة الأثيوبي





تعليقات