ما فيه الغنى في التبغيض في فاحشة الزنا

ما فيه الغِنى

في

التبغيض في فاحشة الزنا

محمد إيهاب الأزهري

الحمد لله رب العالمين, خلق الناس ثم أمرهم ونهاهم بما فيه خيرهم ودَفْع الضر عنهم. والصلاة والسلام على خير البرية, أرسله الله رحمةً للعالمين ما سلكوا دربه واتبعوا سبيله أما بعد..

خلق الله الإنسان كائنا مختارا إلا فيما يخص الأمور القدرية, فهي مُسَيَّرةٌ له وحتما مرتطمةٌ به ملاقيةً إياه من أمامه, قال تعالى: "قُلْ إِنَّ ٱلْمَوْتَ ٱلَّذِى تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُۥ مُلَـٰقِيكُمْ ۖ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَىٰ عَـٰلِمِ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَـٰدَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ" 8 الجمعة. 

لذلك كان الإيمان بالقدر خيره وشره حلوه ومره, من أركان الإيمان في الإسلام. ثم هو بعد ذلك مُخير فإن شاء فليؤمن وإن شاء فليكفر, وإن شاء فليصل ويصوم ويزكِ ويحج وإن شاء فلا يفعل. وإن شاء فليدع الكذب وسوء الخلق وأكل الحرام والزنا, وإن شاء اقترف. والإنسان في مشيئته هذه, مُتدافع ما بين قوتين؛ وسوسة الشيطان ونفسه الأمارة بالسوء من جهة, وعقله الذي فضله الله به على سائر المخلوقات من جهة أخرى. ويستوي في ذلك المؤمن والكافر. فالكافر وإن انصرف عنه الشيطان ما انفك كافرا, فمازال مخيرا بين نفسه وعقله. وبالعقل وحده يعرف الإنسان الله, وبه يعرف مكامن الضرر فيما حرمه الله عليه. لذا وجدنا في بلاد الكفار قوانينا تحرم شرب الخمور كما حدث في أمريكا ثلاثينات القرن المنصرم. وها هم يَهبطون بالفائدة الربوية إلى مستوى الصفر لمّا وجدوا من آثاره الضارة على الاقتصاد. وها هم يكابدون جديد الأمراض جراء الشذوذ الجنسي والزنا, وقد جعل منهم الارتفاع الخطير في نسب الأطفال الغير شرعيين أمة هشة متادعية يسهل هزيمتها, وما أيسر هزيمة جيش من أولاد الحرام. 

وقد انتشر الزنا في البلاد المسلمة بنسب لا تُقبل في بلاد تعرف الله, وقد أخبرني أحدهم أنه كان يسافر لبلد عربي محدد حيث تشيع الفاحشة هناك. وقرأتُ عن بلدٍ عربي آخر يقصده أرباب الثروات الطائلة لنفس الغرض. وأخبرني أحد زملاء العمل وقد سافر مرافقا لزوجته لأحد بلدان الخليج, عن شيوع هذه الرذيلة هناك! ويُعدُّ عدد جرائم الزنا في مجتمع ما مؤشرا قويا على سلامته. وقد وقعت جريمتا زنا فقط والنبي ص حيٌ بين أظهر الناس, ثم أخذ هذا العدد في الازدياد حتى بلغ حدا أهلك أمما وأنهي ممالكا كالمملكة العباسية التي أزالها الله من الوجود على يد التتار.


من الأسباب التي أدت إلى انتشار جريمة الزنا في بلداننا:

ضعف الوازع الديني لدى الناس, في ظل ثقافة دينية قَصَرَتْ الدين على الشعائر فقط. ولَتنشئة النشئ على معاني القرآن في سن مبكرة, عاصم وحائل دون تعدي حدود الله عند الشباب وفوران الغريزة. وقد أثبتت الدراسات أن 99% من الزناة لم يُنشّؤوا نشأة إسلامية.

التسويف بالتوبة. فيقول الزناة: "سنتوب لاحقا والله غفور رحيم". وكم من زانٍ مات أثناء جريمته فيُبعث يوم القيامة على الوضع الذي مات عليه.

عدم إقامة حد الزنا والحدود بصفة عامة, جرأ ضعاف النفوس على تعدي حدود الله.

الدور السلبي للإعلام والرقابة على المصنفات الفنية اللذان سمحا بأعمال تأجج الشهوة بكشف العورات والخضوع بالقول والتلميحات الجنسية.

عدم قدرة الشباب على الزواج, فيلجؤون تحت تأثير مخدر تسويف التوبة إلى الزنا.

الفقر أو نَهَمُ المزيد من المال, يدفع الفتيات لاقتراف هذه الجريمة.

اغتراب المتزوج لفترات طويلة عن زوجته, يُعرِّض كليهما للسقوط في هذه الرذيلة. 

صحبة السوء. فقد أثبتت الدراسات أن قرابة 25% من الزناة ما كانوا ليقدموا على ذلك لولا انخراطهم مع صحبة سوء. 


لماذا لم يُذكر رجمُ الزناة في القرآن الكريم؟

رجم النبي ص في مناسبتين مختلفتين رجلا وامرأة حد الزنا؛ أما الرجل فهو ماعز وأما المراة فهي الغامدية. هذا ولم ينص القرآن الكريم صراحةً على رجم الزاني. وغريب على القرآن الكريم ألا ينص صراحة على الحدود...

 فقد نص صراحة على حد السرقة فقال: "وٱلسَّارِقُ وَٱلسَّارِقَةُ فَٱقْطَعُوٓا۟ أَيْدِيَهُمَا جَزَآءًۢ بِمَا كَسَبَا نَكَـٰلًۭا مِّنَ ٱللَّهِ ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌۭ" 38 المائدة. 

ونص على حد الشذوذ الجنسي فقال: "وَٱلَّذَانِ يَأْتِيَـٰنِهَا مِنكُمْ فَـَٔاذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا۟ عَنْهُمَآ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ تَوَّابًۭا رَّحِيمًا" 16 النساء.

ونص على حد البَغْي فقال: "وَإِن طَآئِفَتَانِ مِنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ ٱقْتَتَلُوا۟ فَأَصْلِحُوا۟ بَيْنَهُمَا ۖ فَإِنۢ بَغَتْ إِحْدَىٰهُمَا عَلَى ٱلْأُخْرَىٰ فَقَـٰتِلُوا۟ ٱلَّتِى تَبْغِى حَتَّىٰ تَفِىٓءَ إِلَىٰٓ أَمْرِ ٱللَّهِ ۚ فَإِن فَآءَتْ فَأَصْلِحُوا۟ بَيْنَهُمَا بِٱلْعَدْلِ وَأَقْسِطُوٓا۟ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ يُحِبُّ ٱلْمُقْسِطِينَ" 9 الحجرات

أما عند حد الزنا فقال: "ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِى فَٱجْلِدُوا۟ كُلَّ وَٰحِدٍۢ مِّنْهُمَا مِا۟ئَةَ جَلْدَةٍۢ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌۭ فِى دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌۭ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ" 2 النور.

وهذا هو الحد المُلزِم في جريمة الزنا, وبذلك تزول عن القرآن الكريم شبهة الغرابة وقد نص على حد الزنا كما نص على حدود السرقة والشذوذ الجنسي والبغي.

ومما يؤيد هذا القول الأسباب التالية:

لا توجد آية نسخت آية سورة النور السالف ذكرها.

السنة لا تَجُبُّ القرآن. وعمل النبي ص يُحمل على ظروف عهده. فقد صنع النبي ص المدينة الفاضلة التي يقتضي الحفاظ على نقائها رجم الزناة أولا بأول. ولأن الله يعلم أن الظروف إلى تغيِّرٍ, فقد نص على الحد الأدنى الصالح لكل زمان ومكان, وترك سنة نبيه لحيثما تتوفر أبعادُها. 

الزنا في عصرنا الحاضر كشرب الخمر زمن النبي ص يحتاج تطبيقه إلى تدرج. ويجب القضاء على مسببات الزنا قبل تطبيق حد الرجم.

لم يكن للزاني زمن الخلافة الراشدة, وحتى زمن الدولتين الأموية والعباسية, حجةٌ في ارتكاب جريمة الزنا وقد كان له من الجواري ما يشاء ملك يمينه, حتى ذكر أحمد أمين في "فجر الإسلام" أنه كان للزبير ابن العوام ألف غلام وألف جارية. والخبر وإن بولغ فيه, فمافتأ يوشي ببحبوحة فيها مندوحة عن الزنا.

 عاد القرآن الكريم وأكد مرارا على أن حد الزنا عذابٌ بالجلد وليس قتلا بالرجم. فقال: " يَـٰنِسَآءَ ٱلنَّبِىِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَـٰحِشَةٍۢ مُّبَيِّنَةٍۢ يُضَـٰعَفْ لَهَا ٱلْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱللَّهِ يَسِيرًۭا" 30 الأحزاب. والمعروف أن القتل لا يضاعف. وقال: " فَإِذَآ أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَـٰحِشَةٍۢ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى ٱلْمُحْصَنَـٰتِ مِنَ ٱلْعَذَابِ ۚ ذَٰلِكَ لِمَنْ خَشِىَ ٱلْعَنَتَ مِنكُمْ ۚ وَأَن تَصْبِرُوا۟ خَيْرٌۭ لَّكُمْ ۗ وَٱللَّهُ غَفُورٌۭ رَّحِيمٌۭ" 25 النساء. والقتل لا يُنصَّف.


ولا يُفهمنّ أن في ذلك تشجيعا على اقتراف جريمة الزنا! ويكفي أن الله تعالى أخرج الزناة عن فئة المؤمنين فقال: "وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ" 3 النور. وجاءت السنة فأكدت ذات المعنى فقال النبي ص : " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن". ثم إن عذاب الجلد على الملأ 100 مائة جلدة من شأنه أن يردع المستخفين عدا ما فيه من الفضيحة أمام الأهل والأصدقاء والمجتمع, وإن عادوا فالسوط.


خدعة المتعة

يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله ما معناه: "إذا وجدتَ أنك تكرر ذات الذنب كل مرة, فاعلم أنه من نفسك, فالشيطان لا يوسوس بذنب معين, فكل همه أن تعصي الله أياً كانت هذه المعصية"

  فطالما قَدِمَ الموضوع إلى رحاب النفس المتشعبة, فللعلم فيه قول رصين. وأول ما يجب أن نعلمه هنا, هو ماهية الشهوة الجنسية.

فليعلم جميع المحبين للشهوة الجنسية أنها بالأساس عملية عصبية لا عضوية. فهي عملية ترتبط بمركز الشهوة الجنسية في المخ لا بالأعضاء التناسلية. وعلى هذا عدة أدلة هي:

الرجل العِنِّين – أي من خُلِقَ لا يجد لذة جنسية – لا يحدث عنده انتصاب مهما أُستُثير. وما ذلك إلا لأن مركز الشهوة الجنسية في مخه تالف لا يعمل.

إذا انشغل مخ الزوج أو الزوجة بخطبٍ داهم, فإنه يشل جميع خلايا المخ فتتوقف عن العمل مؤقتا. لذلك من المستحيل أن يثار جنسيا زوج مهموم لفصله من العمل, أو زوجة مهمومة لموت ابنها أو أبيها. فمركز الشهوة الجنسية هنا مبنَّج مؤقتا.

الذين يمارسون الاستمناء لا يُثارون ولو مكثوا لساعات إلا بتخيل مناظر جنسية تأتي من مركز الشهوة الجنسية بالمخ. فإذا ما أعطى المخ الإشارة بالقذف, بلغ الإنسان قمة الشهوة, ثم سرعان ما تخمد فيه الشهوة وتتلاشى حتى تنشط خلية المخ من جديد. فالحقيقة أنه استثار مركز الشهوة الجنسية في المخ لا العضو التناسلي.

وهنا يجب أن نفرق بين شهوة التخيل وشهوة الممارسة الفعلية. فشهوة التخيل من المخ وليس لها سقف وليس لها حدود, بينما شهوة الممارسة محدودة بما تحسه وتشعر به الأعضاء الجنسية, هي شهوة تتقيدُ بالمحسوس فقط. لذا يحاول بعض الناس بلوغ الحد اللانهائي للشهوة المُخِّية بممارسات حِسِّية فيندفعوا إلى الشذوذ! فظهر في الغرب الجنس الجماعي والعديد من مظاهر الشذوذ مع الحيوانات! كل ذلك من أجل بلوغ تلك القمة المخية, ولكن – مع كل ذلك - لا يبلغونها. لأنها أصلا لا تُبلغ, فعمليات المخ ليس لها حدود, كالأحلام, ألسنا نرى أنفسنا في المنام نطير ونفعل الخوارق؟ فما حظنا من ذلك في الواقع؟

فالذي يحدث مثلا مع شاب مراهق, أن يمارس الاستمناء, فيبلغ قمة الشهوة المخية, فيُحبُّ أن يزني ظانا أنه بالغ تلك القمة, فيَخيبُ ظنُّه لمّا يجد أن متعة الاستمناء كانت أعلى سقفا بمراحل من متعة ممارسة الزنا فعليا.

وكذلك الزوج الذي يزني لتعويض انخفاض مستوى اللذة الجنسية مع زوجته بعد ما أصاب حياتهما الزوجية من ترهل وملل وضجر, أو الذي يزني للحصول على مستوى أعلى من اللذة, لا يجني إلا الندم عندما يكتشف أنه لا جديد لدى الزانية عمّا عند زوجته والفيصل هو استعداد مركز الشهوة الجنسية في المخ.

  

سكر ابليس

وأمر آخر يجعل لجريمة الزنا لذة, وهو شعور المرء أنه يجترأ على ارتكاب الحرام. ومَرَدُّ ذلك إلى سُكَّر إبليس الذي ينثره على الحرام فيجعل مذاقه لذيذا. والحقيقة أنه وإن بدا لذيذ المذاق, ففيه آفات وأوجاع تظهر بعد حين. فقد نثر إبليس سكره على ثمار الشجرة التي حرمها الله على آدم وزوجه, فأكلا منها فماذا كانت النتيجة؟ كان أول ظهور البراز والحاجة إلى التغوط! وما أعقب ذلك من الطرد من الجنة والهبوط إلى الأرض. وهكذا.. ما نثر إبليس سُكَّرَهُ على معصيةٍ إلا كان من ورائها آلام وأوجاع أعظم من لذتها.

وسكر إبليس سكرٌ خادع. فهو يمنّي بما ليس له وجود. فكما منّى آدم وحواء بالملك والخلد: "فَوَسْوَسَ لَهُمَا ٱلشَّيْطَـٰنُ لِيُبْدِىَ لَهُمَا مَا وُۥرِىَ عَنْهُمَا مِن سَوْءَٰتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَىٰكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّآ أَن تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ ٱلْخَـٰلِدِينَ" 20 الأعراف, نجدْهُ يمنّي الزناة بسقف للّذة ما هم بباليغه!


لماذا خلق الله اللذة الجنسية؟

خلق الله الأعضاء الجنسية أسفل البطن حيث مجرى البول والغائط. ولو ترك الله الوضع على ما هو عليه, لنفر الناس من الجماع وتأفَّفوا. فكان لابد من دفع الناس لذلك دفعا حتى يحدث مراد الله باستخلاف بني آدم في الأرض قال تعالى: "وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَـٰٓئِكَةِ إِنِّى جَاعِلٌۭ فِى ٱلْأَرْضِ خَلِيفَةًۭ ۖ" 30 البقرة. والمتزوجون يعرفون ما يعتري تلك الأعضاء مما تعافه النفس من التهابات وإفرازات وروائح كريهة وما إلى ذلك مما يلزمه التعهد بالنظافة باستمرار, ولولا أنهم مدفوعون لهذه العملية دفعا لزهدوا فيها, فانقرضت البشرية وتوقفت الحياة. فصحيح أن هناك لذة, ولكنها لذة مقززة مصحوبة بإفرازات ذات رائحة زَفِرَة كرائحة المني الذي وصفه خالقه بالمهين: " ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُۥ مِن سُلَـٰلَةٍۢ مِّن مَّآءٍۢ مَّهِينٍۢ" 8 السجدة. 


قناعات الزناة

يُقْدِمُ الزناة على ارتكاب جريمة الزنا بعد سيطرة عدة قناعات عليهم منها:

التسويف كما ذكرنا سلفا. وأغلب هؤلاء ممن يسشعرون فداحة الجريمة ويُمنّون أنفسهم بالتوبة يوما من الأيام. وخيرُ ما يفعله العاقلُ مع التسويف هو قطعه بسيف العزيمة ضربةً واحدة. فتأمل معي هذان المسوِّفان اللذان كانا يرتكبان جريمة الزنا في سيارة بجوار جُرُفِ ترعة, فتململت السيارة تحت تأثير حركتيهما حتى سقطت في الترعة فماتا غرقا, فتأمل الحال التي أخرجهما الناس عليها! فأنت أيها الزاني المُسَوِّف وإن سترك الله حتى الآن, فإن منزلتك عنده كمنزلة هؤلاء وما بَقِيَ إلا وقت التنفيذ. 

الاغترار بحلم الله. يرى بعض الناس غيرهم من الزناة وقد ستر الله عليهم مرة بعد مرة, فيتشجعون على ارتكاب هذه الفاحشة. والحق أن الله لا يستر إلى ما لا نهاية! وحلم الله عليك ما هو إلا إمهال واستدراج وأنت غارق في الشهوات لا تشعر بما يُدبر لك! كان معنا زميل أثناء فترة عملي بالسودان يعتاد هذه الفاحشة, وما كنا نعلم ذلك عنه إلا بعدما أُلقيَ القبض عليه وزُجَّ به في السجن بعد أن جُلد الحد. وكانوا يجلدون الزناة في السودان زمن حكم الجبهة الإسلامية للإنقاذ. 

التبجح على الله عز وجل. سألتُ أحدهم: "ماذا أنت قائل لله يوم القيامة؟" فأجاب: "سأقول له لمَ لمْ يزوجني". وهيهات أن يُقلع عن الزنا من جرَّبه قبل الزواج. ويظن هؤلاء المتبجحون أنهم مقيمو الحجة على الله, بلغني أن أحدهم قال: "هل أعجز عن الرد على الله يوم القيامة؟". ولكن لله الحجة البالغة, قال تعالى: " قُلْ فَلِلَّهِ ٱلْحُجَّةُ ٱلْبَـٰلِغَةُ ۖ فَلَوْ شَآءَ لَهَدَىٰكُمْ أَجْمَعِينَ" 149 الأنعام. فلينشطْ هذا المتبجحُ يومئذ نشاطَه.

    وانظروا إلى هذا الممثل المشهور الذي مات عاريا فكانت فضيحته بجلاجل في الدنيا قبل الآخرة عندما يُبعثُ على ما مات عليه. وتلك الممثلة التي أُلقي بها من طابق مرتفع في ظروف مريبة لم تُكشف تفاصيها. ذلك أنه يصعب على الزناة الفكاكُ من هذا الطريق, لذا سمّاه الله "سبيلا" وحذر عاقبته فقال:" وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَـٰحِشَةًۭ وَسَآءَ سَبِيلًۭا" 32 الإسراء. وأيَّما سبيل ساء مَسْلَكُهُ, فمن الحكمة تحاشيه وعدم السير فيه ابتداءً. 

الجهل. فمن الزناة من يستبسط الأمر ويَعُدُّه كقبلة محرمة أو من اللم. والحق أنه جريمة بشعة وضعها الله في كتابه العزيز بين جريمتي قتل فكانت في حكمهما قال تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوٓا۟ أَوْلَـٰدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَـٰقٍۢ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْـًۭٔا كَبِيرًۭا. وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَـٰحِشَةًۭ وَسَآءَ سَبِيلًۭا. وَلَا تَقْتُلُوا۟ ٱلنَّفْسَ ٱلَّتِى حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلْحَقِّ ۗ " 33:31 الإسراء. ومن هؤلاء الشاب الذي جاء النبي ص ليأذن له في الزنا. هكذا استبسط الشاب الأمر. ولكن النبي ص بيَّن له كم هو فاحش هذا الأمر, فجعله يتخيل أمه وأخته حيث يريد لبنات الناس, ففزع الشاب وارعوى, ودعا له النبي ص ومسح على صدره فصار يمقت هذا الفعل.

استحلال الزنا. الذي يستحل الزنا كافر بالإجماع لإنكاره معلوم من الدين بالضرورة.


هل من علاج؟

نعم, هناك علاجٌ واحدٌ لجميع الحالات السابقة, ألا وهو التوبة العاجلة النصوح التي يعقبها عملية إصلاح "إِلَّا ٱلَّذِينَ تَابُوا۟ مِنۢ بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌۭ رَّحِيمٌ" 89 آل عمران. والإصلاح مضاد للإفساد, فعلى التائب أن يشرع في أفعال يمحو بها  ما كان يفعله قَبْلُ. 

والله يتوب على أرذل خلقه الذين خصص لهم الدرك الأسفل من جهنم وهم المنافقون, أفلا يتوب عليك؟ قال تعالى فيهم: "وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ جَآءُوكَ فَٱسْتَغْفَرُوا۟ ٱللَّهَ وَٱسْتَغْفَرَ لَهُمُ ٱلرَّسُولُ لَوَجَدُوا۟ ٱللَّهَ تَوَّابًۭا رَّحِيمًۭا" 64 النساء. ويقول: "فَإِن تَابُوا۟ وَأَقَامُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُا۟ ٱلزَّكَوٰةَ فَإِخْوَٰنُكُمْ فِى ٱلدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ ٱلْآيَـٰتِ لِقَوْمٍۢ يَعْلَمُونَ" 11 التوبة. 

ويتوب الله على الكافر الذي يدخل الإسلام ويَجُبُّ بإسلامه كل ما كان قبله. والله يغفر أي ذنب شريطة التوبة: "قُلْ يَـٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُوا۟ عَلَىٰٓ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا۟ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلْغَفُورُ ٱلرَّحِيمُ. وَأَنِيبُوٓا۟ إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا۟ لَهُۥ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ ٱلْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ" 53, 54 الزمر. 

وتأمل حال أقوام بدأ الأمر معهم بارتكاب فاحشة كالزنا, أو ظلموا أنفسهم بالكفر, ثم بعد 3 ثلاث مراحل كيف انتهى بهم الحال في الجنة, هذه آية والله من أعاجيب القرآن الكريم, قال عز من قائل: 

"وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا۟ فَـٰحِشَةً" كالزنا..

"أَوْ ظَلَمُوٓا۟ أَنفُسَهُمْ" بالكفر أو الشرك..

"ذَكَرُوا۟ ٱللَّهَ" هذه المرحلة الأولى, مرحلة الانتباه من الغفلة..

قد يغفل الإنسان عن ذكر الله واستحضار مراقبته تحت تأثير فوران إنزيمات الشهوة في دمه, فيحتاج إلى تذكير. وهذا ما فعلته المرأة التي قصدتْ ابن عمٍ لها في مال فراودها عن نفسها, حتى إذا جلس منها كما يجلس الزوج من زوجته ذَكَّرتْه الله قائلةً له: "اتق الله ولا تفض الخاتم إلا بحقه – أي بكلمة الله –", فأفاق الرجل من غفلته, فتركها وأعطاها ما تريد من مال. ثم تزوجها بعد ذلك لينال ما كان يبغي بكلمة الله. ثم حدث أن سافر هذا الرجل في ثلاثة نفر, فباتوا ليلةً في كهف بالطريق, فسقطت صخرة سدَّت فتحة الكهف مهددةً إياهم بالانحباس حتى الموت. فقالوا نتوسل إلى الله بأمر فعلناه خالصا لوجه الله عسى أن يفرِّج عنهم ما هم فيه. فتوسلوا, وتوسل صاحبنا بما كان منه نحو ابنة عمه, فانفرجت الصخرة وخرج ثلاثتهم يمشون. 

"فَٱسْتَغْفَرُوا۟ لِذُنُوبِهِمْ, وَمَن يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ " هذه المرحلة الثانية, استغفار وندم مع التيقٌّن بقبول الله للتوبة النصوح. فالتوبة عمل يتفرد به الله " وَمَن يَغْفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ " وهذا أسلوب إنشائي نوعه قصر الغرض منه الدلالة على تفرد الله بهذا العمل. 

"وَلَمْ يُصِرُّوا۟ عَلَىٰ مَا فَعَلُوا۟ وَهُمْ يَعْلَمُونَ". هذه المرحلة الثالثة, عزم على عدم العودة مجددا, وحبذا التصدق بشيء يسير عمَّن غرَّرتَ بهن..

"أُو۟لَـٰٓئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌۭ مِّن رَّبِّهِمْ" هذه أول نتيجة..

 "وَجَنَّـٰتٌۭ تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَـٰرُ خَـٰلِدِينَ فِيهَا" هذه ثاني نتيجة. ليس هذا فقط بل ويثني عليهم الله فيقول:

 "وَنِعْمَ أَجْرُ ٱلْعَـٰمِلِينَ" 135, 136 آل عمران. فتأمّل هؤلاء القوم كيف بدؤوا وكيف انتهوا!! عجيب. 


المتعة الحلال

عرفنا من خلال الإجابة عن سؤال "لماذا خلق الله اللذة الجنسية" وجها من أوجه الحكمة الإلهية في ذلك. غير أن اللذة الجنسية متعةٌ خلقها الله كسائر المتع, فالإنسان يستمتع بالطعام بغريزة الجوع وحاسة التذوق, وبالمال بغريزة التملك, وبعمله بغريزة إثبات الذات, وبالسفر والسياحة بغريزة الإدراك وحاستي السمع والبصر, وبالجماع بالغريزة الجنسية وأعضائها. غير أن سلطان الأخيرة فاق كل سلطان مما عداها. وهي متعة حلالٌ بتسويغ إلهي ما وقعت بكلمة الله, قال تعالى: " وَٱلْمُحْصَنَـٰتُ مِنَ ٱلنِّسَآءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَـٰنُكُمْ ۖ كِتَـٰبَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ ۚ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَآءَ ذَٰلِكُمْ أَن تَبْتَغُوا۟ بِأَمْوَٰلِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَـٰفِحِينَ ۚ فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُم بِهِۦ مِنْهُنَّ فَـَٔاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةًۭ" 24 النساء.

إذاً فالله هو صانع هذه الآلية الجنسية وخالق أعضائها ومفجِّر متعتها. صنعها وقال لنا تمتعوا بها فـ "نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌۭ لَّكُمْ فَأْتُوا۟ حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا۟ لِأَنفُسِكُمْ" 223 البقرة. وما خلق الله شيئا ليبقى دون استخدام, ولكنه وضع شروطا لاستخدامه بما إنه هو الخالق.


الاستخفاف بقدرة الله على خلق الإنسان

فهي متعة حلال معقدة الصناعة, فلا أحد يعلم من أين يأتي هذا المني حاملا أنوية بشرية بالمليارات, وقد تحدى الله بهذه القدرة – لعِظمها -الكافرين فقال: "أَفَرَءَيْتُم مَّا تُمْنُونَ, ءَأَنتُمْ تَخْلُقُونَهُۥٓ أَمْ نَحْنُ ٱلْخَـٰلِقُونَ" 58,59 الواقعة. 

شاءت إرادةُ الله ربطَ اللذة الجنسية بعملية خلق الإنسان, فمن كُفْرِ النعمة الاستخفافُ بقدرة الله على الخلق, فالمني يجد طريقه مباشرة إلى الرحم, فما من مهبل إلا ومن ورائه رحم, لذلك تصاحب هذه العملية إفرازات وروائح كريهة. ولو شاء الله لفصلَ اللذة عن عملية الخلق. فاللذة التامة لا يَصْحَبُها مُنفِّرات, لذلك لا تحيض الحور العين ولا يلدن, تلك هي اللذة التامة.

ولئن قيل: أنا أستخدم الواقي الذكري ولا أستخفُّ بقدرة الله على خلق الإنسان. نقول: قدرة الله على خلق الإنسان تتجلى منذ خلق الحيوانات المنوية في خصيتك. فإن وضعتَ هذه النطفةَ في حرام, فقد استخففت بقدرة الله على خلق الإنسان. تعال فانظر معي أيَّةَ عمليةٍ معقدةٍ تلك التي تجري في خصيتك..


عملية معقدة



تشريح الخصية

تتكون الخصية من أجزاء صغيرة تعرف بالافصاص وهذه بدورها مقسمة إلى فصيصات أصغر، تخرج منها الأنابيب المنوية الملتوية، وكل أنبوب يتكون من عدة طبقات من الخلايا التي عجز العلم عن تمييز أنواعها بدقة، كما يظهر بداخلها أذناب الحيوانات المنوية. وفيها خلايا ليدج Lydig التي تقوم بإفراز هرمون الإندروجين المعروف بالتستستيرون، والخلايا المنوية التي تقوم بتكوين الحيوانات المنوية، ثم تنضج هذه الخلايا وتتحول إلى حيوانات منوية ناضجة. 

أحاط الله الخصية ب تسعة 9 أغلفة هي:

الغلالة البيضاء Tunica Albuginea

الطبقة الغمدية Vaginalis

الطبقة الليفية العميقة:

الطبقة المعلقة Cremaster

الطبقة الليفية السطحية أو الصفاق

الطبقة السيلوزية تحت الجلدية:

السلخ (طبقة الصفن الليفية) Dartos

جلد الصفن

القنوات المنوية:

تفرز الخصية السائل المنوي إلى الخارج عبر مجموعة أنابيب و قنوات منوية هي:

أ‌- الأنابيب المستقيمة:

وهي الأنابيب الدقيقة الموجودة في فصيصات الخصية، وهي أنبوبان أو أكثر لكل فصيص.

ب‌- الشبكة الخصوية Rete Testis

ج- البربخ Epididymis

وهو أنبوب صلب يقع خلف الخصية، طوله في الوضع الطبيعي 5 سم، ولكن طوله الحقيقي إذ شد يصل إلى ستة 6 أمتار. وله ثلاث أجزاء: رأس دائري، و جسم مثلث، و ذنب رفيع.

د- الأسهر Vas Defferens

أنبوب رفيع يمكن لمسه بالإصبع من أعلى الصفن تنقل الحيوانات المنوية من البربخ إلى العضو الذكري، جدارها عضلي سميك، فيكسبها الصلابة، وهي ضيقة جدآ وطويلة جدآ. فمرور النطفة في قناة ضيقة حسّاسة لوقت طويل هو الذي يشعرنا باللذة, فقطرها يبلغ 2 ملم وطولها يصل إلى 40 سم، ثم تتحد نهايتها المتسعة مع الحويصلة المنوية فتكون القناة القاذفة.

هـ – الحويصلة المنوية Seminal Vesicles

وهي خزان للحيوانات المنوية، وتفرز السائل المنوي.

و- القناة الدافقة Ejaculator Canal

تتكون من اتحاد أمبولة الأسهر وعنق الحويصله المنويه، وهما قناتان توجدان داخل البروستات، طول الواحدة 2.5 سم، وهي التي تصب السائل المنوي المحمل بالحيوانات المنوية. وتتراوح كمية السائل المقذوف في المرة الواحدة من 2 – 4 سم³، وكل سم³ واحد يحتوي على 100 مليون حيوان منوي.

فانظر أيها الزاني بمن تستخف! وانظر فيمَ تستخدم هذه الصنعة الإلهية! 


عقاب الزناة

أولا: في الدنيا

دقة بدقة

الزناة مهددون بوقوع ذلك في زوجاتهم وبناتهم. حكى لي أحد زملاء العمل أنه ارتكب هذه الجريمة مع زوجة ضابط. وأعجبُ كيف فضح نفسه عندي, أو تُراه اطمئن لي! وكان هذا الضابط يمارس الزنا مع مجنديات أمريكيات في إحدى القواعد العسكرية. وأخبرني زميل آخر أثناء عملي بالسودان (1992 – 1999) أن سائقا أخبره أن له بكل بلد زانية, وكان له ابنة جامعية تمارس هذه الفاحشة كلما سافر.

فلا يظنّنّ زانٍ أنه معاف في أهله. فدقة بدقة ولو زدنا لزاد السقّا.


الفضيحة ولو بعد حين

أخبرتكم قصةَ زميل العمل الذي ألقت السلطات السودانية القبض عليه متلبسا بجريمة الزنا. فتأمل كيف فضح الله هذا الرجل...أُودعَ هذا الرجلُ السجنَ ورفضت السلطات السودانية الإفراج عنه نظرا لسوء العلاقات بين البلدين عقب محاولة اغتيال الرئيس حسني مبارك في أديس أبابا عام 1995. وفي لقائه بالرئيس الليبي معمر القذافي, قال الرئيس السوداني السابق عمر البشير في حديث مذاع سمعه العالم العربي, أن المصريين يرتكبون فواحشا على أرض السودان وذكر زميلنا هذا بالاسم. فتأمّل.


الابتلاءات

إن كان الله يريد خيرا بهذا الزاني ابتلاه؛ أولا لتقليل حظه من عذاب يوم القيامة, وثانيا أنْ عسى أن يفيقَ من غيبوبته. وقد يكون الابتلاء بموت ولد أو الابتلاء بطفل مُعوَّق, أو فقدان ثروة أو حرمان من رزق مستَحق. وقد قرأتُ عن قصة شاب سعودي مستهتر لم يترك كبيرة إلا ارتكبها, انتهى به الحال بعد سلسلة من الابتلاءات شهيدا في أفغانستان إبّان الحرب الأفغانية الروسية في سبعينات القرن الماضي.


الخروج من الإيمان

بموجب آيةٍ وحديث, أنت كافر خلال فترة ممارسة الزنا. 

أما الآية: "وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى ٱلْمُؤْمِنِينَ" 3 النور. 

وأما الحديث: " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن".

وهذا طبيعيٌ. لأنك قد اشتركت مع الكافر في فعل لا يفعله مؤمن. 


ثانيا: في الآخرة

احتراق الأعضاء التناسية

سمعت الشيخ الشعراوي رحمه الله يقول للزاني ما معناه: "ماذا لو قيل لك اذهب فازن. لكن شريطة أن تدخل بعد ذلك هذه الغرفة من النار لمدة ربع ساعة فقط؟"

لا شك أنه يخاف النار. فلمَ خاف نار الدنيا ولم يخف نار الآخرة؟

 وعلى الزناة أن يتوقعوا احتراق أعضاؤهم التناسلية بالذات. وأن الحرق لن يكون مرة واحدة. قال تعالى: " إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بِـَٔايَـٰتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًۭا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَـٰهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا۟ ٱلْعَذَابَ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًۭا" 56 النساء.

صحيح أن هذه الآية تخص بالذكر الذين كفروا, ولكن ألم نتفق أن الزاني اشترك مع الكافر في هذا الفعل؟ وبالتالي حقَّ عليه جزاءُ الكافر وهو النار. لذلك قال الله في نارِ عصاةِ المسلمين أنها لم تُعَدّْ لهم وإنما أعدت للكافرين فقال: "وَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِىٓ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ" 131 آل عمران. وقال:" فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا۟ وَلَن تَفْعَلُوا۟ فَٱتَّقُوا۟ ٱلنَّارَ ٱلَّتِى وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلْحِجَارَةُ ۖ أُعِدَّتْ لِلْكَـٰفِرِينَ" 24 البقرة


الحرمان من الحور العين

لو عُرِضَ على أحد الزناة أنِ اَقلِع عن الزنا شهرا وسوف نزوجك بعده أربعا من أجمل فتيات بني الأصفر, كيف يكون ردُّه؟

حتما سيقلع عن الزنا ممنَّياً نفسه بفتيات بني الأصفر. 

والله يقول للزناة أنِ اقلعوا وتوبوا وأصلحوا ولكم ما شئتم من الحور العين, فيرفضون حرصا منهم على عاجل المتعة المحرمة, ويفوِّتون هذه الفرصة الذهبية. فتأمل ماذا اختاروا وماذا فوَّتوا على أنفسهم في الجدول التالي:


وجه المقارنة

نساء الدنيا

الحور العين


كينونة الجمال

منهن الجميلات ومنهن القبيحات

كلهن بارعات الجمال


مستوى الجمال

جمال دنيوي

جمال يخلبُ الألباب


الحيض والإخراج

يحضن ويخرجن البول والغائط

لا يحضن ولا يُخرجن


الجسد

من طين

من لؤلؤ  وياقوت ومرجان


اللحم

مُصمَت مُعتِم

شفاف "يُرى مخ سوقهن من وراء العظم واللحم من الحسن"  رواه البخاري ( 3081 ) ومسلم ( 2834 ) .


العيون

أجملهن عيون المها

حوراء واسعة تسحر الألباب


الرائحة

للبدن رائحة كريهة ما لم يُتعَهّد بالنظافة. ويستخدمن روائح باريسية من صنع الإنسان

رائحة من صنع الله

"لو أن امرأة من نساء أهل الجنة اطلعت إلى الأرض لأضاءت ما بينهما , ولملأت ما بينهما ريحا " رواه البخاري ( 2643 ) .



نور الوجه

ليس لوجوههن نور

الحديث السابق


العمر

مختلف الأعمار

فتيات


البكارة

ثيِّبات وأبكار

أبكار


اللذة

مرتبطة بالإنجاب

لذة تامة بلا إنجاب


الطلبات

طلباتهن لا تنتهي

ليس لهن طلبات إلا رضاك


الشبق

منهن الباردات جنسيا

يَعُدْن أبكارا بعد كل جماع. فاستجابتُهن استجابة الأبكار


المنال

لا يُنلن إلا بالمال

يُنَلْن بالعمل الصالح


الصادر

مصدر نكد

مصدر هناء



فأنتم يا من تزنون عشقا للشهوة الجنسية من رجال ونساء..كذبتم.. لو أنكم تعشقونها حقا, لانتظرتم الحور العين! فكيف تدَّعي عشق النساء ثم تزهدُ في حورية؟؟ 

وقد أجمع الفقهاء على أن نساء الإسلام ممن يدخلن الجنة, يًفُقْن الحور العين جمالا وحسنا.


الزانيات أشد عذابا

قدَّمتْ آيةُ سورة النور الزانيةَ على الزاني عند إقامة الحد. "ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِى فَٱجْلِدُوا۟ كُلَّ وَٰحِدٍۢ مِّنْهُمَا مِا۟ئَةَ جَلْدَةٍۢ". فالمرأة بيدها عدم تسليم نفسها. ولا أحدَ يستطيعُ جَبْرَها على هذا الفعل. ولا تتم الجريمة إلا بموافقتها فلو امتنع الزانيات لتوقف الزنا. وأغلب بيوت الدعارة وصفحات الفيس بوك المشبوهة يُدِرْنها نساء. قد لا يفكر الرجل في الزنا, ولكن إذا دعته امرأة يضعف, فاستعداد الزانية يفتح تسعة أعشار مصراع الزنا, والعُشر المتبقي يتولاه الشيطان والنفس الأمارة بالسوء. لذلك أخبرنا النبي ص أن من السبعة الذين يُظلُّهم اللهُ بظله يوم لا ظلَّ إلا ظله, رجل دعته امرأة ذات مال وجمال فقال: "إني أخاف الله". وفي الحديث الصحيح: " يا معشر النِّساءِ, تصدَّقن، فإِنَّكنَّ أكثرحطبِ جهنَّم". والحديث يناقش قضيةً اجتماعيةً زوجيةً هي قضية كفران العشير, ولكن يصح وجودُ أكثرَ من سببٍ لتفوق نسبة النساء على الرجال في جهنم! 


الشذود الجنسي

ما كان لنا أن ننهي هذه الرسالة دون الحديث عن الشذوذ الجنسي, فهو أمر متعلق أيضا بالشهوة الجنسية والعملية المخية.

كما شرحنا سلفا, فالشهوة الجنسية عمليةٌ عصبيةٌ بالأساس. فعندما يرى الإنسانُ أو يسمع ما يثيره, ينشط مركز الشهوة الجنسية في المخ, وقد ينشط لأسباب أخرى؛ كتناول طعام معين أو عقار طبي, أو ينشط عند استرخاء الإنسان وشعوره بالراحة النفسية. فإذا نشط أعطى الأمر للأعضاء التناسلية فثارت, لاحظ أن المخَّ ثار أولا قبل الأعضاء التناسلية. وعملية القذف لا تتم إلا بأمر من مركز الشهوة الجنسية في المخ عندما يبلغ الإنسان ذروة المتعة.

فماذا حدث للمخ في هذه العملية؟ ما حدث له هو عمليةُ برمجةٍ على مسببات الثورة الجنسية, فقد خزَّنَ المخ ما شاهد وما سمع, وأصبح جاهزا للاستثارة كلما تكررت ذات المشاهد والمسامع. وعملية القذف ما هي إلا عَقْدٌ عصبيٌ بين الإثارة الجنسية وما استثارهما من مشاهد أو مسامع, فما هو إلا أن تتكرر حتى يُدير المخُّ العمليةَ الجنسيةَ كما تُدير شرارةُ المارش موتورَ السيارة.

إذا فلْننتبه هنا ونتوقف للحظة؛ ولْينظر كل إنسان ماذا يخزِّن في مخه. ولا يستخفنَ مُسْتَخِفٌّ بهذا الكلام, فمن الناس من يثيره دبر دجاجة. حدثني أحد أبناء الجيران وكنا في مرحلة المراهقة, أن أمه كانت تضع بعض الدجاجات في الحمام, فما كان منه إلا أن قذف على دبر الدجاجة. هل تدرون ماذا فعل هذا المسكين بنفسه؟ لقد برمج مخه على الإثارة الجنسية كلما رأى دبر دجاجة!! وحدثني أحد العمال أثناء عملي بالسودان أن أحدهم يقذف على فَرْجِ حِماره!!! وقرأتُ فيما قرأت في التاريخ عن أحداث عام 816 ميلادية ما يلي:

"روى السيوطي عن الشبلى وهو أحد رواد التصوف فى القرن الثالث، وقد دخل خرابة فوجد فيها حمارة "فراوده الشيطان عليها، فلما أحس الشبلى بذلك صاح وقال: يا مسلمون يا مسلمون الحقونى واخرجوا عنى هذه الحمارة فإنى أعرف ضعف نفسى عن سلوك طريق الصيانة"! أما الشيخ وُحَيْش وجاء بعد الشبلى بسبعة قرون فقد مارس الشذوذ مع الحيوانات ــ والذى أشار إليه السيوطى- مارسه البعض على قارعة الطريق مثل الصوفي على وحيش الذى "كان إذا رأى شيخ بلد أو غيره ينزله من على الحمارة ويقول له: أمسك لى رأسها حتى أفعل فيها، فإن أبى شيخ البلد تسمر فى الأرض لايستطيع أن يمشى خطوة، وإن سمع حصل له خجل عظيم، والناس يمرون عليه" . والشعرانى يروى هذه الحكاية لكى يحول شذوذ الشيخ وحيش إلى كرامة!!"

إذاً فمرضى الشذوذ الجنسي ما هم إلا أقوام قد برمجوا شهواتهم الجنسية بالقذف على ممارسات شاذة, فخزَّن المخ هذه الممارسات وصار يطلبها ويستلذ بها!! 

والعلاج لمن شاء بسيط ويتمثل في تصحيح برمجة المخ. وذلك بتخزين صور مقززة تنفّر من الشذوذ. كأن يخزّن المريض بإتيان الزوجة في الدبر – وهو أمر مُحَرَّم – صورةَ البراز الذي خُلِقَ الدبر لإخراجه ويستحضر عملية الإخراج كلما رأى دبر زوجته. وبتكرار هذه العملية تترسخ الصورة المنفرة شيئا فشيئا إلى جوار الصورة المثيرة حتى تزيحها تماما ويشفى المريض. 


نصائح لتجنب الزنا

الفَهم الصحيح. فالزنا ليس غايةً في حد ذاته وإنما هو وسيلةٌ لغايةِ بلوغِ قمة اللذة الجنسية المصاحبة لعملية القذف. وهي غاية يمكن بلوغها بأكثر من وسيلة, فلِمَ نستخدمُ الوسائلَ المحرمة بينما الوسائل الحلال أو المباحة متاحة؟

وليعلم اللبيب أنه لا خير في أمر حرّمه الله ولو كان فيه خير لأحلّه الله, وكيف يستمتع الإنسان بأمر يغضب الله؟. فبينما هو يستمتع إذ الله غاضب, فأي متعة في هذا؟ فهو في الحقيقة يستمتع بغضب الله, فهل يفعل ذلك عاقل؟.

عدم الاقتراب من مهيجات الشهوة الجنسية تجنبا للسقوط في حفرة النار. فلم ينه الله عن الزنا بل نهانا حتى عن الاقتراب من مهيجاته فقال: "وَلَا تَقْرَبُوا۟ ٱلزِّنَىٰٓ ۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَـٰحِشَةًۭ وَسَآءَ سَبِيلًۭا" 32 الإسراء. ومما يُعين على تجنب الزنا:

غض البصر قدر الإمكان.

عدم مشاهدة المواقع والصور الاباحية وكل ما من شأنه إثارة غريزتك الجنسية.

ترك صحبة السوء ومصاحبة الأخيار مما يحرصون على صلاة الجماعة المعروفون  بحسن الخلق.

التعجيل بالزواج. وعلى أولياء الأمور عدم المغالاة في المهور والتعجيل بزواج بناتهم.

عدم اغتراب الأزواج لفترات طويلة. فقد سمع عمر ابن الخطاب رضي الله عنه امرأة تنشد من وراء بابها:

تطاول هذا الليل تسري كواكبه  *  وأرَّقني ألا خليلٌ أداعبه

فوالله لولا اللهُ لا شيء غيره  *  لزلزلَ من هذا السرير جوانبه

    فسأل عن زوجها فعلم أنه طالت غيبته في غزوة. فأمر ألا تُطال غيبة الأزواج في الغزوات. 

يجوز للمغترب ممارسة الاستمناء عند الضرورة القصوى على سبيل أخف الضررين كما أفتى بذلك الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وقد سبق وبيّنّا أن لذة الاستمناء أقوى من لذة الممارسة الفعلية, لأنها لذةٌ مخية ليس لها سقف. ومن الشهوات ما لا يزول إلا بالممارسة كشهوة البطن, لا تزول إلا بالشبع. فمن ألطاف الله أنَّ لِشهوةِ الفرجِ ما تزولُ به فلا يقع الناس في الزنا.

على الأزواج والزوجات اللجوء فورا إلى الجماع إذا ما اعتراهم هياج جنسي نتيجة مرأى أو مَسْمَع. 

على الدولة كفالة الأرامل والمطلقات والعوانس بما يكفل لهن حياةً كريمة حتى لا يلجأن للحرام.

شَغْلُ أوقات الفراغ بأمور نافعة. فالعقل الغير منشغل بأمر هام, يفرغُ للّهو والعربدة.


                                                   محمد إيهاب الأزهري

                                             الإسكندرية في 14/12/2022


**************

انتهى









تعليقات